مدرسة عمروبن العاص الابتدائية بالالومنيوم
اهلا وسهلابكم
فى موقعكم موقع مدرسة عمروبن العاص الابتدائية بالالومنيوم
محمود على محمد عثمان
يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت مفيد
ويسعدنى مشاركتم وابداء رايكم للوصول الى الافضل
وادعوكم للتسجيل فى موقعكم فانتم اصحاب هذا الموقع الحقبقى وانا ضيفكم

مدرسة عمروبن العاص الابتدائية بالالومنيوم

مدرستنا جميلة نظيفة متطورة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
عملاق التحميل Internet Download Manager 6.15 Full نسخة كاملة ومفعلة لا تحتاج تفعيل
مراجعة شاملة للصف الخامس الابتدائى فى قواعد النحو
قصص قصيرة للاطفال
امتحان الصف الخامس الابتدائى
تفسير رؤية سور القرآن الكريم بالمنام
تفسير الاحلام لابن سيرين
امتحان لغة عربية للصف السادس (تيرم ثانى)
مراجعة سريعة على منهج الحاسب الآلى الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
تصفح كتب اللغة العربية من الصف الاول الى السادس الابتدائى (تيرم ثانى)
تصفح كتاب الرياضيات من الصف الاول الى السادس الابتدائى (التيرم الثانى)
المواضيع الأكثر نشاطاً
دفتر تحضير الدروس لمعلمى الحاسب الآلى الصف الأول الإعدادى مع تحضير كل دروس التيرم
عملاق التحميل Internet Download Manager 6.15 Full نسخة كاملة ومفعلة لا تحتاج تفعيل
كلمة مدير المنتدى: محمود على
اجب ولا تتردد اسئلة الجراة
عمل خلفيه لصفحتك بالفيس بوك
من الميدان الى اليابان
هـل تسعى لأن تكون كتاباتك في المنتديات مصدراً لحسناتك حتى بعد موتك؟
مات عمر بن الخطاب
أصغر هاتف محمول فى العالم على هيئة خاتم
اهميه اللغه الانجليزيه فى حياتنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 481 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو raid213 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 845 مساهمة في هذا المنتدى في 703 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ الإثنين 11 نوفمبر 2013 - 19:28
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  


شاطر | 
 

 التدريس بطريقة المشكلات :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود على
Admin
avatar

عدد المساهمات : 552
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
العمر : 36
الموقع : amribnelas.yoo7.com

مُساهمةموضوع: التدريس بطريقة المشكلات :   الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:16


التدريس بطريقة المشكلات :









المشكلة بشكل عام معناها :
حالة شك وحيرة وتردد تتطلب القيام بعمل بحث 
يرمي إلى التخلص منها وإلى الوصول
إلى شعور بالارتياح،



ويتم من خلال هذه الطريقة 
صياغة المقرر الدراسي كله في صورة مشكلات
يتم دراستها بخطوات معينة.



والمشكلة : 
هي حالة يشعر فيها التلاميذ بأنهم أمام موقف
قد يكون مجرد سؤال يجهلون الإجابة عنه أو غير واثقين من الإجابة الصحيحة،
وتختلف المشكلة من حيث طولها ومستوى الصعوبة
وأساليب معالجتها،ويطلق على طريقة حل المشكلات
( الأسلوب العلمي في التفكير )



لذلك فإنها تقوم على إثارة تفكير التلاميذ 
وإشعارهم بالقلق إزاء وجود مشكلة لا يستطيعون حلها بسهولة.



ويتطلب إيجاد الحل المناسب لها
قيام التلاميذ بالبحث لاستكشاف الحقائق
التي توصل إلى الحل. على أنه يشترط أن تكون المشكلة المختارة
للدراسة متميزة بما يلي :

 أن تكون المشكلة مناسبة لمستوى التلاميذ . 
2ـ أن تكون ذات صلة قوية بموضوع الدرس، 
ومتصلة بحياة التلاميذ وخبراتهم السابقة . 
3ـ الابتعاد عن استخدام الطريقة الإلقائية في حل المشكلات
إلا في أضيق الحدود. وعلى المدرس إرشاد
وحث التلاميذ على المشكلة عن طريق :



1- حث الطلاب على القراءة الحرة
والاطلاع على مصادر المعرفة المختلفة
من الكتب والمجلات وغير ذلك.
2- أن يعين التلاميذ على اختيار أو انتقاء المشكلة المناسبة
وتحديدها وتوزيع المسؤوليات
بينهم حسب ميولهم وقدراتهم.
3- أن يقوم بتشجيع التلاميذ على الاستمرار 
ويحفزهم على النشاط في حالة تهاونهم،
وتهيئ لهم المواقف التعليمية التي تعينهم على التفكير
إلى أقصى درجة ممكنة .
4-لا بد أن يصاحب هذه الطريقة 
عملية تقويم مستمر من حيث مدى تحقق العرض والأهداف
ومن حيث مدى تعديل سلوك التلاميذ 
وإكسابهم معلومات واهتمامات واتجاهات وقيم جديدة مرغوبة فيها. 
( والمشكلات مثل : الانفجار السكاني، مشكلة الأمية ، البطالة )
وغيرها.


ولابد للمعلم من : -

1ـ الإحساس بوجود مشكلة وتحديدها : 
ويكون دور المعلم في هذه الخطوة هو اختيار المشكلة
التي تناسب مستوى نضج التلاميذ 
والمرتبطة بالمادة الدراسية.



2ـ فرض الفروض :
وهي التصورات التي يضعها التلاميذ
بإرشاد المعلم لحل المشكلة وهي الخطوة الفعالة في التفكير وخطة الدراسة،
وتتم نتيجة الملاحظة والتجريب والاطلاع 
على المراجع والمناقشة والأسئلة وغيرها.



3ـ تحقيق الفروض : 
ومعناها تجريب الفروض واختيارها واحداً بعد الآخر، 
حتى يصل التلاميذ للحل، باختيار أقربها للمنطق والصحة
أو الوصول إلى أحكام عامة مرتبطة بتلك المشكلة.



4ـ الوصول إلى أحكام عامة ( التطبيق ). 
أي تحقيق الحلول والأحكام 
التي تم التوصل إليها للتأكد
من صحتها .



ويمكن إيجاز الخطوات الرئيسة التي تسير فيها الدراس
ة في طريقة حل المشكلات بالآتي :
1ـ الإحساس بالمشكلة .
 تحديد المشكلة مع تعيين ملامحها الرئيسية . 
3ـ جمع المعلومات والحقائق التي تتصل بها.
 الوصول إلى أحكام عامة حولها.
 تقديم ما توصل إليه من الأحكام العامة إلى مجال التطبيق.



مزايا وعيوب طريقة المشكلات : 
أولاً: المزايا : 
 تنمية اتجاه التفكير العلمي ومهاراته عند التلاميذ.
2ـ تدريب التلاميذ على مواجهة المشكلات في الحياة الواقعية. 
 تنمية روح العمل الجماعي وإقامة علاقات اجتماعية بين التلاميذ. 
4ـ أن طريقة حل المشكلات تثير اهتمام التلاميذ
وتحفزهم لبذل الجهد الذي يؤدي إلى حل المشكلة. 
ثانياً : العيوب : 
1ـ صعوبة تحقيقها في كل المواقف التعليمية . 
2ـ قلة المعلومات أو المادة العلمية
التي يمكن أن يفهمها الطلاب عند استخدام
هذه الطريقة . 
3ـ قد لا يوافق المعلم في اختيار المشكلة اختياراً حسنا، 
وقد لا يستطيع تحديدها بشكل يتلاءم 
ونضج التلاميذ. 
4ـ تحتاج إلى الإمكانات
وتتطلب معلماً مدرباً بكفاءة 
عالية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amribnelas.yoo7.com
 
التدريس بطريقة المشكلات :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمروبن العاص الابتدائية بالالومنيوم :: قسم خاص بمجالات الجودة والاعتمادبالمدرسة :: 8- المنهج الدراسى-
انتقل الى: